وَإِذْ قُلْنَا لِلْمَلَائِكَةِ اسْجُدُوا لِآدَمَ فَسَجَدُوا إِلَّا إِبْلِيسَ أَبَىٰ
(116) (طه)
وَقَوْله " وَإِذْ قُلْنَا لِلْمَلَائِكَةِ اُسْجُدُوا لِآدَم " يَذْكُر تَعَالَى تَشْرِيف آدَم وَتَكْرِيمه وَمَا فَضَّلَهُ بِهِ عَلَى كَثِير مِمَّنْ خَلَقَ تَفْضِيلًا وَقَدْ تَقَدَّمَ الْكَلَام عَلَى هَذِهِ الْقِصَّة فِي سُورَة الْبَقَرَة وَفِي الْأَعْرَاف فِي الْحِجْر وَالْكَهْف وَسَيَأْتِي فِي آخِر سُورَة ص يَذْكُر تَعَالَى فِيهَا خَلْق آدَم وَأَمْره الْمَلَائِكَة بِالسُّجُودِ لَهُ تَشْرِيفًا وَتَكْرِيمًا وَيُبَيِّن عَدَاوَة إِبْلِيس لِبَنِي آدَم وَلِأَبِيهِمْ قَدِيمًا وَلِهَذَا قَالَ تَعَالَى " فَسَجَدُوا إِلَّا إِبْلِيس أَبَى " أَيْ اِمْتَنَعَ وَاسْتَكْبَرَ .