أَفَعَيِينَا بِالْخَلْقِ الْأَوَّلِ ۚ بَلْ هُمْ فِي لَبْسٍ مِّنْ خَلْقٍ جَدِيدٍ
(15) (ق)
أَيْ أَفَأَعْجَزَنَا اِبْتِدَاءُ الْخَلْق حَتَّى هُمْ فِي شَكّ مِنْ الْإِعَادَة ؟ " بَلْ هُمْ فِي لَبْس مِنْ خَلْق جَدِيد " وَالْمَعْنَى أَنَّ اِبْتِدَاء الْخَلْق لَمْ يُعْجِزْنَا وَالْإِعَادَة أَسْهَلُ مِنْهُ كَمَا قَالَ عَزَّ وَجَلَّ " وَهُوَ الَّذِي يَبْدَأ الْخَلْق ثُمَّ يُعِيدهُ وَهُوَ أَهْوَنُ عَلَيْهِ " وَقَالَ اللَّه جَلَّ جَلَاله " وَضَرَبَ لَنَا مَثَلًا وَنَسِيَ خَلْقَهُ قَالَ مَنْ يُحْيِي الْعِظَامَ وَهِيَ رَمِيمٌ قُلْ يُحْيِيهَا الَّذِي أَنْشَأَهَا أَوَّل مَرَّة وَهُوَ بِكُلِّ خَلْق عَلِيم " وَقَدْ تَقَدَّمَ الصَّحِيح" يَقُول اللَّه تَعَالَى يُؤْذِينِي اِبْن آدَم يَقُول لَنْ يُعِيدَنِي كَمَا بَدَأَنِي وَلَيْسَ أَوَّلُ الْخَلْقِ بِأَهْوَنَ عَلَيَّ مِنْ إِعَادَته " .